19فبراير

تراثنا لا يكفيه أسبوعان يا وزارة الحرس – جريدة الرياض

أكثر من ٣٠ عاما تربعت فيه وزارة الحرس الوطني على قمة الأنشطة والمهرجانات السعودية. الجنادرية نواة بدأتها ورعتها حتى الآن هذه الوزارة ولا يوجد مهرجان سعودي بحجم ضخامته وعراقته. حملت الجنادرية على عاتقها جمع مختلف أطياف المجتمع بموروثهم وعاداتهم في مكان واحد أتاحت الفرصة للجميع أن نتعرّف على بعضنا أكثر!

بدأت الجنادرية بفكرة وتأييد الملك الراحل غفر الله له الملك عبدالله عام ١٩٨٥م، وتطورت الجنادرية من حيث البنية التحتية لمقرات الجهات المشاركة وأعدادها وحجم الفعاليات المقدمة وأعداد الزوار، بلغ أعداد زوار الجنادرية ٢٩ حسب التصريح الرسمي ١٠ ملايين زائر، والمُطلع على الوضع يُدرك حجم الإقبال عليها وتزاحم الزوار حتى في الشوارع المؤدية للمقر، في منطقة كمنطقة الرياض يتجاوز عدد سكانها ٦ ملايين نسمة يضاف لها المناطق القريبة لها لا يُستبعد أبدا أن يكون الزوار بهذه الملايين في ظل قيام المهرجان بتقديم هذا التنوع من الخيارات وتوافقه مع موسم الشتاء والعطلة.

مثل هذه المهرجانات الموسمية منتشرة في عدة دول وهي فرصة استثمارية ضخمة للدول، فمثلا مهرجان القرية العالمية المقام في دبي، والذي بدأ لأول مرة عام ١٩٩٧م، وتطور منذ ذلك الحين وحتى الآن حتى أصبح معلماً من معالم السياحة بدبي؛ ويقام لفترة ١٥٩ يوماً يتوقع أن يجذب عدد زوار للموسم الحالي ما يقارب ٥ ملايين زائر حسب الإفادة من موقعهم الرسمي.

وفي أحد زوايا الحديقة الشهيرة الهايد بارك في وسط لندن، يُقام سنويا مهرجان Winter Wonderland وبدأ هذا المهرجان الموسمي لأول مرة عام ٢٠٠٧م، ويستمر لمدة ٦ أسابيع في كل موسم، يبدأ من أواخر شهر نوفمبر وحتى بداية السنة الجديدة، ويفخر القائمون على هذا المهرجان بتحقيقه لرقم قياسي في الموسم الماضي بعدد بلغ مليونين ونصف المليون زائر.

تفوقت الجنادرية باعتبارها مهرجانا موسميا على زميلاتها في دبي ولندن من حيث عدد الزوار والعمر الزمني فهي تكبُرهم بما يقارب الضعفين. لكنها وقفت أمامهم قاصرة في مدة الموسم حيث اكتفت الجنادرية بموسم يمتد لأسبوعين لمثل هذا الحدث الضخم، لن نفي وزارة الحرس الوطني حقها في شكرها على اضطلاعها بمثل هذا الحدث ومبادرتها في إدارته لثلاثة عقود، تطلعاتنا كسعوديين وثقتنا بالحرس الوطني وبوزيرها الفذّ الأمير متعب بن عبدالله حفظه الله، كبيرة جدًا ونتمنى من وزيرنا تطوير المهرجان وتمديد فعالياته خصوصا أن البنية التحتية للمهرجان جاهزة ومحبط استغلالها لمدة أسبوعين فقط من أصل ٥٢ أسبوعا في السنة بينما نجد مهرجان لندن يمتد لمدة ٦ أسابيع ومقره يتم تركيبه في أيام وليس مقرا دائما، وزارة الحرس الوطني كمّلوا جميلكم معنا.

 

http://www.alriyadh.com/1571107

شارك التدوينة !

عن أحمد الزمامي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

تم التطوير بواسطة