أرشيف شهر: مارس 2017

31مارس

أربعون عامًا من الإحتكار .. النقل الجماعي

مقال مٌنع من النشر..

بدأت شركة النقل الجماعي حياتها بمرسوم ملكي في عام ١٣٩٩هـ أعطاها حق الإمتياز الحصري للنقل. عاش المواطنون تجربة السفر في عدة دول بفضل انتشار السياحة الخارجية وتعرفوا على تجربة الشركات الأخرى. فكان حديث المقارنة بين النقل الجماعي وبين مثيلاتها في الدول الأخرى مادة دسمه للنقاش. أربعون عاما أعطت النقل الجماعي حق الإمتياز الحصري للنقل خارج المدن وداخلها. على أن الشركة شركة مساهمة، إلا أنها أشبه ما تكون بجهة حكومية بجمود تحركاتها لأربعة عقود، وهذه نتيجة طبيعة لسيطرة ما يقارب نصف مقاعد مجلس الإدارة من قبل ممثلي جهات حكومية، بما فيهم رئيس المجلس. جمود القطاع الحكومي تشرّبته النقل الجماعي في جميع مفاصلها.

أكمل القراءة »

15مارس

تخلص من شركات الأسلحة في منظمتك – جريدة الرياض

حسب آخر تقرير صدر لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، بلغت مبيعات الأسلحة لأكبر ١٠٠ شركة حول العالم ما قيمته ٣٧٠ مليار دولار خلال عام ٢٠١٥م، وهو ما كان يكفي لتغطية التكاليف المعيشية والدراسية لدراسة درجة البكالوريوس في إحدى الدول المتقدمة لما يقارب ٥ ملايين طالب، وفي تفاصيل التقرير كانت الشركة الأعلى ربحا من هذه الحروب شركة Lockheed Martin بمبيعات بلغت ٣٦ مليار دولار ثم Boeing بمبيعات ٢٨ مليار دولار، ثم BAE Systems بـ ٢٥ مليار دولار، ودائما ما كانت شركات الأسلحة حول العالم محل التشكيك في تسببها في بعض هذه الحروب، لوضوح الهدف فهي شركات تعتمد على استمرار الحروب والعصابات ليزداد الطلب على مبيعاتها وبالتالي أرباحها، فوجود السلام في أي منطقة يعتبر تهديدا لمصالح هذه الشركات، لذلك لا غرابة إن سعت بطريقة أو بأخرى لزرع الفتنة وتأجيجها. أكمل القراءة »

12مارس

مرحباً بالوافدين – جريدة الرياض

لا يمكن أن نتذكر عظمة أميركا وهيمنتها على المشهد الاقتصادي لعدة عقود دون أن نستغرب استمراره. الشركات الأميركية العالمية على اختلاف منتجاتها إلا إنها نشأت على قاعدة مشتركة. مؤسسو هذه الشركات كانوا من المهاجرين أو أبنائهم ولم تستطع أميركا أن تصل لمثل هذا التميز الاقتصادي إلا بفضل فتح أبوابها للعالم أجمع لاستقطاب أفضل العقول دون حصرها في العقول المحلية. فإلون مسك مؤسس تسيلا جاء من جنوب أفريقيا، ومؤسس قوقل من روسيا، ومؤسس كرافت من كندا وPfizer من ألمانيا، وكولجيت من انجلترا وAT&T من اسكتلندا، وأمازون من كوبا. أكمل القراءة »

5مارس

كيف نملأ ٧٣٠ استاداً رياضياً؟ – جريدة الرياض

أصبح الإنسان مع صخب الحياة يزيد اهتمامه بنفسه، ويقل تجاه حقوق الآخرين، وتجاه الكوكب الذي يعيش فيه. مرت دول العالم على فترات زمنية مختلفة بدورة الحياة الطبيعية من ازدهار وتقشف وجوع. وعندما يكون المجتمع في دورة الازدهار ينسى تماما معاناة جيله السابقة. ومع بدايات التقشف الحالية وتردي الوضع الاقتصادي عالميا، أكمل القراءة »

تم التطوير بواسطة