أرشيف شهر: ديسمبر 2015

30ديسمبر

كيف تم توفير 600 مليون بقرار؟

مع موسم الاختبارات الذي يوافق نهاية العام الميلادي، كم مرة قررت أنه بداية من الفصل القادم ستبدأ بداية جديّة؟ وإذا كنت تتبع حمية غذائية أن تكون البداية الجديّة لبرنامجك الرياضي الغذائي يوم الأحد؟ وهذه متلازمة البدايات المعروفة لدى الجميع – تقريبًا- فتشعر أنه لا يمكنك البدء بالتغيير في المنتصف فتنتظر بداية الأسبوع أو الشهر أوالسنة لإحداث التغيير المطلوب. أكمل القراءة »

28ديسمبر

موازنة عام ٢٠١٦ عصر شدّ الأحزمة؟

هل بدأنا عصر جديد من عصر (شدّ الأحزمة؟) ربما..

مع إعلان الموازنة للعام ٢٠١٦ اليوم بدأ كل شيء واضح وتأكدت كل التكهنات التي كانت تروّج خلال المنتصف الثاني تحديدًا من ٢٠١٥حول ماذا يمكن فعله تجاه انخفاض النفط. لن أُسهب في أسباب انخفاض النفط (فقد كتبت عنه في هذا الموضوع للإطلاع عليه) لم يكن واضحا منذ أزمة انخفاض النفط كيف ستتفاعل السعودية مع العجز وتم تأكيد الخيار المتاح للسعودية عن طريق السحب من الاحتياطي بما مجموعه ٢٥٠ مليار ريال تقريبا وإصدار سندات حكومية عن طريق البنوك المحلية لأول مرة منذ سنوات عديدة لتغطية العجز وقد وصل إصدار السندات إلى ٩٨ مليار ريال ( السندات عبارة عن دين بشكل مختصر لمن لم يسمع بها من قبل)  أكمل القراءة »

25ديسمبر

“ لو أن شوقنا للراحلين يدخل في حساب أوزاننا الفعلية.. لأصابتنا التُخّمة. ”

- #بوح_الخاطر -
23ديسمبر

لماذا 10% فقط .. أين البقية؟

@ahmadibnaziz
لكل تغيير مقاومة عكسية، مماثلة له في القوة معاكسة له في الاتجاه، مثل قانون الفيزياء. وهذا قطعًا يستهلك جهدًا ووقتًا ثمينًا لكنها الطبيعة الكونية التي خلق الله عليها هذه البشرية وكوكبها. ولا يبقى للإنسان إلا التعايش والتأقلم مع الخيارات المتاحة. وتغيير المجتمعات وتطويرها وتحسينها لا يأتي بسرعة، فالإنسان لوحده يجاهد ويبذل جهدًا كبيرًا أمام عاداته السيئة التي ينوي في بداية كل عام تغييرها فكيف بمجتمع كامل فيهم الكبير والصغير والجاهل والمتعلم والمنفتح على ثقافات جديدة ومنهم من لم يتجاوز حدود مدينته قط. أكمل القراءة »

19ديسمبر

مهور الزواج لا تكفي الحاجة

يبقى المال مسألة شائكة في الحصول عليه وفي صرفه، وعملية مضنية ومجهدة لكل كائن بشري على وجه الأرض وتزداد مشقة عندما ترتبط بأمر سامي كالزواج. يبقى الزواج عادة من العادات التي تشترك فيها شعوب العالم في مفهومها وتختلف في تطبيقها. فكل شعب لديه طريقته الخاصة بإعلان هذه الرابطة المقدسة والإحتفال بها. فتبدأ بالحفلات الصغيرة المقتصرة على الأقارب والأصدقاء في بعض البلدان الغربية. وتنتهي بإقامة ولائم ضخمة وغينسية في صحراء الجزيرة العربية. وهذا البذخ ليس حصراً على بلدان الخليج فالفطرة البشرية تشترك أحياناً بإشباع رغبتها العارمة في لفت النظر وإشباع العين من الصرف والبذخ. أكمل القراءة »

16ديسمبر

هل السعودية للتقبيل يا سادة؟!

دائماً ما يحبك المُخرج والكاتب المحترف القصة حتى نهايتها ليشد المشاهد معه حتى آخر لحظة. وهذه ممارسة معروفة لما يشعر فيه المشاهد من ملل خلالمشاهد الفيلم يحتاج معها إلى شد وجذب لإبقاء مستوى التركيز لديه عالياً. و مع انخفاض أسعارالنفط التي اقتربت من إكمال عام على تداعياتها أصبحت مادة بمتناول الجميع عالمياً ومحلياً لرسم ملامح النهاية وتوقعها للدول المُصدرة للنفط وتحديداً الدول الخليجية بحكم اعتمادها على الذهب الأسود. أكمل القراءة »

14ديسمبر

“ نُسلّمكم قُلوبنا من الحُب .. فتُعزّروها .. ”

- #بوح_الخاطر -
12ديسمبر

لهذا لا ينجح وزير تعليم لدينا!

هل لاحظت أنني لم أُضيف ال التعريف لكلمتي وزير و تعليم؟ لم تكن محض مصادفة، لست أتكلم هنا عن الوزير السابق أو الجديد أو حتى القادم. لأن الفكرة واحدة و تغير الوزراء مجرد شخصيات تذهب و تأتي و الوزارة في مكانها فلا توجه الوزير الفكري أو قناعاته الدينية هي المؤثر الحقيقي -حالياً- على أقل تقدير. أكمل القراءة »

تم التطوير بواسطة