تسلل!

28أبريل

كيف استطاع الأحمدي كتابة ٤٧ رسالة دكتوراه خلال ٢٥ سنة؟

سبق وأن قمت بعمل إحصائية مُبسّطة تقريبية عن حجم الكتابة التي كتبها الأستاذ فهد عامر الأحمدي الكاتب اليومي بجريدة الرياض خلال سنوات كتابته الممتدة ٢٥ سنة حتى الآن. ولمن لم يسبق له أن شاهدها على أكمل القراءة »

2أبريل

مهمة الدجال أصبحت أسهل

منذ تعليم الطفولة وحتى كبرت، كانت قضية المسيح الدجال وكلمة ( ك ف ر ) التي على جبينه وإغوائه للناس في آخر الزمان مسألة عصية علي. وكانت قدراتي العقلية والإيمانية تتوقف عند التسليم بهذا الأمر حتى وقت قريب. فكان الإرتباك ينتابني كيف لشخص عاش حياته كاملة واقتنع أن الله هو الخالق الرازق وعرف وآمن وصدق وعلم عن المسيح الدجال وما سيفعله في آخر الزمان أن ينخدع به عندما يظهر؟ وكيف أساسا لا يستطيع أن يقرأ هذه الحروف الثلاثة التي على جبينه. أكمل القراءة »

28فبراير

شباب ورواد الأعمال … فكّونا.

عرف المجتمع السعودي في العقود الماضية عددًا محدودًا من الوزراء يتم تبادل الكراسي بينهم في الوزارات بشكل متكرر، مما جعل الناس يتناقلون النكات عن هذا الأمر، واصفينه بلعبة الكراسي بدلًا من تغيير وزاري. وعلى ما يبدو من ظاهر الأمر أنها فعلاً لعبة كراسي، لكن إذا أردنا أن ننظر للأمر بموضوعية فالسعودية قبل ٣٠ عامًا لم تكن الكفاءات فيها متعددة مثلما هو الحال الآن بعد الضخ في مشروعات تنموية كبيرة،وهذا على أقل تقدير يعطي تفسيرًا مقبولًا لماذا كانت تنحصر المناصب في عدد قليل من الأشخاص؟ لندرة الكفاءات في ذلك الحين وهو ما تغير الآن بعد توفّرها، بدليل أننا أصبحنا نرى وجوهً جديدة في مجلس الوزراء وأصبح هناك شخصيات جديدة تُضاف للوزارات بدلًا من تغيير أماكنها فقط. أكمل القراءة »

12فبراير

فكّ وأفكّ

في ظل المتغيرات السريعة حول العالم وتطور الأنظمة وزيادة الوعي لدى الناس بمختلف مشاربهم وأعمارهم؛ أصبحوا على إطلاع تام بحقوقهم وواجباتهم تجاه الآخرين سواء كانوا جهات حكومية أو قطاع خاص أو أفراد. ولم تعد المُوَاطنة بمفهومها العام تقتصر على السكن في بلد والإكتفاء بالولاء للحكومة دون مطالبتها بتقديم الواجبات المنوطة بها تجاه مواطنيها. فالمواطن الحالي بأي دولة الآن يبحث عن فرص العيش الأفضل في كل مرة ولا يستطيع التنازل عن حقوقهم تحت أي ذريعة، خصوصًا في ظل إنفتاح العالم على بعضه وتقديم الجنسية لطالبيها في عديد من الدول. أكمل القراءة »

8يناير

الإشتراك بالقائمة البريدية للمدونة

تم بحمد الله إضافة خاصية الإشتراك المجاني بالقائمة البريدية للمدونة.

فضلا اشترك بالقائمة البريدية ليصلك جديد المدونة مباشرة على الإيميل.

للإشتراك بالأسفل الشرح بالصور أين تجد خيار الإشتراك سواء كنت تتصفح المدونة من اللاب توب أو الجوال أكمل القراءة »

3يناير

خصوصية الإيمان السعودي

هل سبق أن راجعت دائرة حكومية واكتشفت أنه فاتك أمر مهم بسبب تأخير معاملتك، وكانت مواساة من حولك ( خيييرة يبن الحلال) أو تأخرت رحلتك في مطار الرياض أو جدة وكان رد الموظف (خييييرة، اعرف واحد فاتته الطيارة وسبحان الله طاحت وسلم هو لأنه ما ركبها!) أو حادث سيارة وطلب منك الناس أو رجل المرور ( تناااازل تراه مسيكين وضعيّف). أكمل القراءة »

19ديسمبر

مهور الزواج لا تكفي الحاجة

يبقى المال مسألة شائكة في الحصول عليه وفي صرفه، وعملية مضنية ومجهدة لكل كائن بشري على وجه الأرض وتزداد مشقة عندما ترتبط بأمر سامي كالزواج. يبقى الزواج عادة من العادات التي تشترك فيها شعوب العالم في مفهومها وتختلف في تطبيقها. فكل شعب لديه طريقته الخاصة بإعلان هذه الرابطة المقدسة والإحتفال بها. فتبدأ بالحفلات الصغيرة المقتصرة على الأقارب والأصدقاء في بعض البلدان الغربية. وتنتهي بإقامة ولائم ضخمة وغينسية في صحراء الجزيرة العربية. وهذا البذخ ليس حصراً على بلدان الخليج فالفطرة البشرية تشترك أحياناً بإشباع رغبتها العارمة في لفت النظر وإشباع العين من الصرف والبذخ. أكمل القراءة »

12ديسمبر

لهذا لا ينجح وزير تعليم لدينا!

هل لاحظت أنني لم أُضيف ال التعريف لكلمتي وزير و تعليم؟ لم تكن محض مصادفة، لست أتكلم هنا عن الوزير السابق أو الجديد أو حتى القادم. لأن الفكرة واحدة و تغير الوزراء مجرد شخصيات تذهب و تأتي و الوزارة في مكانها فلا توجه الوزير الفكري أو قناعاته الدينية هي المؤثر الحقيقي -حالياً- على أقل تقدير. أكمل القراءة »

3ديسمبر

“ إعتبر كل إنعطاف في الحياة فرصة لك لتختبر فيها أشياء جديدة ”

- جاكسون براون -
تم التطوير بواسطة