مقال الأربعاء في صحيفة مال الإقتصادية

12فبراير

إلى لقاء آخر يا “مال”

التحقت بصحيفة مال الإقتصادية، كأحد كتّابها في نهايات عامها الثالث، واحتفلت مع هذه الصحيفة وفريق عملها بمرور عامها الرابع ودخولها عامها الخامس، وكانت “مال” قد وضعت بصمتها على ريادة الصحافة المتخصصة في مجال المال والأعمال بقيادة الأستاذ مطلق البقمي رئيس تحريرها الفذّ والطموح وحظيت “مال” بمصداقيتها عبر أخبارها الحصرية من مصادرها الخاصة في عدة مجالات.  أكمل القراءة »

12فبراير

الإندماج .. المهمة المستحيلة في السعودية

يُلام المرء على ما يقوم به من أخطاء، أو تقصير في أداء مهامه ويكون اللوم أكبر إذا كان أثر التقصير متعدي على الآخرين. وفي دائرة الأعمال لدينا دائما ما يُجلد أصحاب رؤوس الأموال ورؤساء الشركات والإدارات التنفيذية دون غيرهم من مشرعي الأنظمة والقوانين، لتقاعسهم عن التطوير أو المبادرة في بعض الأمور. والتوازن بين الشد والجذب وتوزيع اللوم على جميع الأطراف يُنصف و يُخفف حدته. أكمل القراءة »

25يناير

الخطوط السعودية .. 71 عاما إمتلأت بالتجاعيد

بدأت صناعة الطيران في السعودية في عام 1945م وكانت الخطوط السعودية من أوائل خطوط الطيران في المنطقة، وتطور حجم أسطولها وتنوعت وجهاتها مع مرور الوقت. فنشأت صغيرة بطائرة واحدة مُهداة من الرئيس الأمريكي للملك عبدالعزيز رحمه الله وكبرت واشتد عودها وشبّت وها هي قاربت من عيدها 71 فماذا فعلت هذه العجوز، ماليا خلال هذه السنوات جميعها وكيف قضت شبابها مقارنة مع مثيلاتها من طيران المنطقة والعالم. أكمل القراءة »

11يناير

صافولا .. عندما يُخطئ الكبار

تعودنا في صغرنا أن نجلس في مجالس الكبار نستمع من قصصهم وخبراتهم في الحياة، ولا يسمح لك بالمقاطعة ولا المداخلة فما زلت صغيرا حتى على أن تنطق بحرف واحد أمامهم. هُم الكِبار .. فاستفد منهم! حتى خُيّل لنا في عقولنا أن الكبار لا يخطئون  توقفت عجلة الأخطاء عندهم بعد تجاوزهم لسن معين وأصبحت الخبرات المتراكمة لديهم هي درع الأمان وبوصلة تُشير للإتجاه والقرار الصحيح دائما. أكمل القراءة »

4يناير

الألعاب النارية في مكة المكرمة

مع بداية العام الميلادي من كل عام، تبدأ الدول والمؤسسات بالسعي الحثيث للتسويق لذاتها كوجهة سياحية ومحاولة زيادة حصتها السوقية من هذا القطاع الضخم. ومع توفر الإنترنت وسهولة وصول المعلومة للجميع دون عناء تسويقها لهم، إلا أن ما زال التسويق المباشر وتعريف الآخرين بما لديك هو الأسلوب السائد. أكمل القراءة »

28ديسمبر

حلال عليهم .. حرام علينا؟

في السنوات الخمس الأخيرة وحتى الأسبوع الماضي، توالت حزم القرارات المتعلقة بسوق العمل والقطاع الخاص، والسعي الحثيث من خلال هذه القرارات بتقليل أعداد العمالة الأجنبية وزيادة نسبة التوطين. بعيد عن جدلية صحة هذه القرارات من عدمه ومدى فائدتها أو نجاح هذه الخطط، الوقت سيفي بالإجابة والتجربة خير برهان.  أكمل القراءة »

21ديسمبر

بترولنا .. كم وصل سعره؟

التوظيف الوصفي للكلمات، تُوقع المُلقي والمُتلقّي في المنطقة الضبابية، لأن المعنى المُراد إيصاله يختلف حسب الحالة المزاجية للشخص، والتأثير النفسي والعلمي والمادي عليه والتوفيق في اختيار الكلمة المناسبة للوصف. وهذا طبيعة إنسانية لا يُمكن الفكاك منها. لذلك أرى أن لغة الأرقام أكثر دقة في النقل والتوظيف، لأن الرقم ثابت وكل يراه بحسب خلفيته وزاويته فهناك من يرى أن الرقم 4 كبيرا وبعضهم يراه صغيرا ومنهم من يقارنه بغيره من الأرقام لتحديد رأيه في هذا الرقم. أكمل القراءة »

14ديسمبر

سَلَطة الصحافة السعودية

تعمد الحكومات لضخ الميزانيات الضخمة وتأسيس البُنى التحتية وتطوير الأنظمة والقوانين لرفع حجم الإنتاج وزيادة الحصة السوقية العالمية من صادراتها. وهذه النتيجة لا تتم إلا بعد بذل جهود كبيرة، ولا تُقطف ثمارها إلا بعد فترة زمنية طويلة، وهذه هي دورة الحياة الطبيعية للمشاريع الضخمة.

التجارة الإلكترونية حديث الساعة في السعودية، وقد أخذت زخمًا عاليًا من المتابعة والتركيز، إلى حد أن حجم التجارة الإلكترونية في السعودية ارتفع من 2 مليار ريال شهريا حتى 52 مليار ريال شهريا في ظرف يومين فقط، بدون ضخ المزيد من الاستثمارات أو حتى سن قوانين جديدة. نعم، حدث ذلك خلال يومين فقط، ولكن لعله من الغني عن التعريف أنها كانت زيادة في الهواء وحبر على ورق فقط.  أكمل القراءة »

4ديسمبر

50 عام من النجاح .. كورولا

في بداية شهر نوفمبر من هذا العام وتحديدا في اليوم الخامس من نوفمبر احتفلت شركة تويوتا بمرور الذكرى الخمسين على إنتاج سيارتها الشهيرة كورولا. وطالما كانت تجربة شركة تويوتا وتعاملها مع الأزمات والمواقف على مدار العقود الطويلة الماضية بيئة خصبة للدراسة والإستفادة من تجربتها. ويحق لتويوتا الإحتفال بهذه السيارة الأنيقة التي اكتسحت الأسواق وتعتبر من أنجح السيارات التي صنعتها والتي لامست احتياج شريحة كبيرة من العملاء على مستوى العالم خصوصا في بداياتها. كان أول إنتاج لسيارة تويوتا في 5/11/1966 وبلغت مبيعات السيارة منذ ذلك الحين وحتى شهر سبتمبر من هذا العام 45 مليون سيارة وهو ما يتجاوز بالضعف عدد المواطنين السعوديين.  أكمل القراءة »

24نوفمبر

قيمة الهدف الواحد لأرسنال 155 ريال!

أعلن مجلس الوزراء يوم الإثنين الماضي الخطوات الجادة في خصخصة الأندية السعودية وإسناد المهمة لهيئة الرياضة لمتابعة الموضوع والإسراع فيه. وهذا القرار خطوة تحول في مسيرة الرياضة السعودية، والتي أخذت خلال عقود عدة منعطفات، منعطف رياضة الهواة قديما ثم المحترفين، والآن الخصخصة.  أكمل القراءة »

تم التطوير بواسطة