غير مصنف

12مايو

عندما أخطأت أبل – جريدة الرياض

تربعت أبل على عرش النجاح لسنوات طويلة، ولأن الكبار عادة يصابون بالغرور مع توالي إنجازاتهم فعندما يخطئون تكون أخطاؤهم فادحة. توالت نجاحات أبل منذ ولادتها الحقيقيّة بإطلاق أيفون عام ٢٠٠٧م وارتفعت الإيرادات من ٢٤ مليار دولار حتى ٢٣٤ مليار دولار في ٢٠١٥م. يمكن اختصار شركة بضخامة أبل بقطعة واحد فقط.. أيفون.

أكمل القراءة »

31مارس

أربعون عامًا من الإحتكار .. النقل الجماعي

مقال مٌنع من النشر..

بدأت شركة النقل الجماعي حياتها بمرسوم ملكي في عام ١٣٩٩هـ أعطاها حق الإمتياز الحصري للنقل. عاش المواطنون تجربة السفر في عدة دول بفضل انتشار السياحة الخارجية وتعرفوا على تجربة الشركات الأخرى. فكان حديث المقارنة بين النقل الجماعي وبين مثيلاتها في الدول الأخرى مادة دسمه للنقاش. أربعون عاما أعطت النقل الجماعي حق الإمتياز الحصري للنقل خارج المدن وداخلها. على أن الشركة شركة مساهمة، إلا أنها أشبه ما تكون بجهة حكومية بجمود تحركاتها لأربعة عقود، وهذه نتيجة طبيعة لسيطرة ما يقارب نصف مقاعد مجلس الإدارة من قبل ممثلي جهات حكومية، بما فيهم رئيس المجلس. جمود القطاع الحكومي تشرّبته النقل الجماعي في جميع مفاصلها.

أكمل القراءة »

6نوفمبر

هدم القيادات .. طعنة في خاصرة الوطن

ahmadaziz.com

@ahmadibnaziz

الاستثمار التجاري لا يقتصر على قيمة وكمية النقد الذي تنوي الدخول به للتجارة ولا يُختزل معنى الاستثمار بالأرباح والخسائر المالية فقط. صحيح أن المال ذا قيمة عالية بذاته ولكن الشركات والدول تحوّل جزء من هذا الاستثمار إلى الاستثمار في البُنية التحتية وتطوير وتجهيز المرافق بالتقنية الحديثة وزيادة على ذلك الاستثمار في الموارد البشرية وتعزيز وتطوير أداء موظفيها وتحسين بيئة عملهم ومهاراتهم عبر الدورات التدريبية. هذا الاستثمار حتى وان لم ينعكس على النتائج المالية بشكل مباشر لكن الأثر العكسي له على تعزيز مستقبل الشركة أو الدولة يساوي بالأهمية القيمة المالية من الأرباح السنوية.  أكمل القراءة »

11مايو

فوز ليستر سيتي بالدوري الإنجليزي … المال أم الإدارة

ضخ الميزانيات الضخمة في المشروعات التنموية في أي بلد، يؤمن به الكثير أنه يساهم بشكل رئيسي في فرض الحالة الإيجابية لاقتصاد البلد وهذا شيء متوقع ولا يوجد خلاف عليه حتى أن وكالات التصنيف العالمية تتأثر تقيماتها للدول بحجم مشاريعها والأموال المصروفة على البنية التحتية. أكمل القراءة »

تم التطوير بواسطة